منتديات رحاب العلم
عزيزي الزائر
انت غير مسجل لدينا في منتدانا العزيز منتديات رحاب العلم
كما يسعدنا كثيرا انضمامك الينا
للتسجيل اضغط علي زر التسجيل بالاسفل
اما اذا كنت عضو سابق يشرفنا تسجيل دخولك
لتسجيل دخولك اضغط علي زر دخول بالاسفل
لاغلاق النافذة اضغط علي زر اخفاء بالاسفل
منتديات رحاب العلم
عزيزي الزائر
انت غير مسجل لدينا في منتدانا العزيز منتديات رحاب العلم
كما يسعدنا كثيرا انضمامك الينا
للتسجيل اضغط علي زر التسجيل بالاسفل
اما اذا كنت عضو سابق يشرفنا تسجيل دخولك
لتسجيل دخولك اضغط علي زر دخول بالاسفل
لاغلاق النافذة اضغط علي زر اخفاء بالاسفل
منتديات رحاب العلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي مصري في جميع الصفوف منتديات رحاب العلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» امتحان الفصل الدراسى الأول للصف الثالث الاعدادي في الدراسات الاجتماعية 2014
يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام Empty2015-10-07, 8:58 am من طرف حسين عبد اللة

» امتحان علوم للصف السادس الإبتدائي الترم الثاني 2014
يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام Empty2015-03-20, 4:36 pm من طرف حسين عبد اللة

» معلومات عن الصحابى الجليل جعفر بن أبى طالب
يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام Empty2014-10-08, 10:30 am من طرف batta

»  الأمان المفقود
يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام Empty2013-10-26, 12:29 am من طرف فرسان المساعدة

» دعوه فتحت لها ابواب السماء
يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام Empty2013-10-26, 12:28 am من طرف فرسان المساعدة

» إذا رضع من امرأة رجل حرم عليه بناته من الأخرى
يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام Empty2013-10-26, 12:26 am من طرف فرسان المساعدة

»  احذري الذئاب
يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام Empty2013-10-26, 12:26 am من طرف فرسان المساعدة

» أسماء الجنة
يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام Empty2013-10-26, 12:26 am من طرف فرسان المساعدة


 

 يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
)~HeRo~(
المدير العام
المدير العام
)~HeRo~(


الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 1463
تاريخ الميلاد : 11/11/1997
تاريخ التسجيل : 14/07/2013
العمر : 27
العمل : طالب

يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام Empty
مُساهمةموضوع: يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام   يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام Empty2013-07-30, 2:33 pm

 
السلام عليگم
ورحـمـۃاللـہ ۋبرگاٺـہ .

گيف ح‘ـالگم يا اعضا
ء ۋزۋار منٺديات رحاب العلم ؟ .

اٺمنےٰ ان ٺگۋنۋا بأفضل حـال ,
ۋان ٺگۋنۋا قد بدأٺماجازٺگم ع خير

ۋ بداء اسٺعدادگم
لشهر الفضيل .

الذي اعددنا هذا الموضۋع
ۋبذلنا فيـہ ما اسٺطعنا ,

بمناسبـۃ قربه , سألين المولےٰ
ان يگۋن ذا نفع ۋفائدة لگم .



ٺعريف الصوم :

الصۋم لغـۃ : الامساگ عن القۋل اۋ الفعل .

الصۋم شرعا: الامساگ نهارا من طلۋع الفج‘ـر الصادق المسٺطير في الافق ,الےٰ غرۋب الشمس , عن ادخال

شيء عمدا او خطأ , سۋاء ادخلـہ بطنا ۋسواء اگان يؤگل عادة اوغيره مع النيـۃ لٺٺميز العبادة عن العادة , من أهلـہ .




رَگَنَ إلےٰ الأمر:
مال إليـہ وسگن، قال ٺعالےٰ:{ۋلا ٺرگنۋا إلےٰ الذين ظلمۋا} (هود:113) أي: لا ٺميلوا وٺسگنوا إلےٰ الظالمين، ۋرُگْنُ الشيء: ج‘ـانبـہ الأقۋى،

قال ٺعالےٰ علےٰ لسانـہ نبيـہ لۋط: {لو أَن لي بگم قۋة أَۋ آۋي إلےٰ رگن شديد} (هۋد:80).


ۋ(الرگن) في اصطلاحـ الأصۋليين: ما يٺۋقف عليـہ ۋجود الشيء ۋعدمه، ويعبرۋن عن ذلگ بقۋلهم: ما يٺۋقف علےٰ ۋجوده الۋجۋد،

ۋعلےٰ عدمـہ العدم؛ۋگثيرًا ما يعبر الفقهاء عن الرگن بالشرط، ۋيريدون منه، ما لا بد منه.


والصيام في ح‘ـقيقٺـہ مرگب من رگنين أساسيين، لا يٺصۋر حـصۋلـہ بدونهما:

- الرگن الأۋل: النيـۃ، ۋمعناها القصد، ۋهۋ اعٺقاد القلب فعل شيء، وعزمـہ عليـہ من غير ٺردد، ۋالمراد

بها هنا قصد الصۋم، والدليل علےٰ أن النيـۃ رگن لصحــۃ الصيام، قۋلـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم: (إنما الأعمال بالنياٺ وإنما لگل

امرئ ما نۋى
) رۋاه البخ‘ـاري ۋمسلم، ۋهۋ يعم گل عمل ،ۋقولـہ في حـديث ح‘ـفصـۃ

رضي اللـہ عنها
: (من لم يبيٺ الصيام قبل الفجر فلا صيام له) رۋاه أح‘ـمد ۋأصح‘ـاب السنن.


ومحـل النيـۃ القلب؛ لأنها عمل قلبي لا دخل للسان فيه، ۋح‘ـقيقٺها القصد إلےٰ الفعل امٺثالاً لأمر اللـہ ٺعالےٰ، وطلباً لثۋابه،

ۋلا يشرع الٺلفظ بها، ۋهۋ خلاف السُّنَّـۃ، ۋيشٺرط في النيـۃ لصوم رمضان الٺبييٺ، ۋهۋ: إيقاع النيـۃ ليلاً،

لح‘ـديث حـفصـۃ المٺقدم، ۋٺصحـ النيـۃ في أي جزء من أجزاء الليل، ۋينبغي علےٰ العبد أن


يبٺعد عن ۋسۋاس الشيطان في النيـۃ
، فإن النيـۃ لا ٺحـٺاج إلےٰ ٺگلف، فمن عقد قلبـہ ليلاً أنـہ صائم غداً فقد نۋى،

ۋمثلـہ ما لۋ ٺسح‘ـر بنيـۃ الصۋم غداً.

ۋبعض الفقهاء يعد النيـۃ شرطاً لصح‘ــۃ الصيام لا رگناً من أرگانه، والمقصۋد أنـہ لا بد منها لصحــۃ الصۋم سۋاء

عددناه
ا رگناً أم شرطاً.

- الرگن الثاني: الإمساگ عن المفطراٺ من طعام، وشراب، ۋج‘ـماع، من طلۋع الفجر الثاني إلےٰ غرۋب الشمس،

ودليل ذلگ قۋلـہ ٺعالےٰ: {ۋگلۋا واشربوا ح‘ـٺےٰ يٺبين لگم الخ‘ـيط الأبيض من الخيط الأسۋد من الفج‘ـر ثم

أٺمۋا الصيام إلےٰ الليل} (البقرة:187)، ۋالمراد بالخيط الأبيض ۋالخيط الأسۋد
، بياض النهار وسواد الليل،

ۋذلگ يح‘ـصل بطلۋع الفج‘ـر الثاني أۋ الفج‘ـر الصادق؛ لقۋلـہ صلےٰ اللـہ عليـہ وسلم: (لا يمنعنگم من

سح‘ـورگم أذان بلال، ولا الفجر المسٺطيل، ولگن الفج‘ـر المسٺطير في الأفق
) رۋاه الٺرمذي.

ۋقولـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم: (إذا أقبل الليل من ها هنا وأدبر النهار من ها هنا ۋغربٺ الشمس فقد أفطر

الصائم) رواه البخ‘ـاري ومسلم، ۋقد أجمع أهل العلم علےٰ أن من فعل شيئاً من ذلگ مٺعمداً
فقد بطل صۋمه.



ۋهناگ شرۋط ذگرها أهل العلم لا بد من ٺۋفرها ح‘ـٺےٰ يج‘ـب الصۋم علےٰ العبد، ۋهي أن يگۋن

مسلماً بالغاً عاقلاً مقيماً قادراً خالياً من المۋانع الشرعيـۃ.


فلا يصحـ الصۋم من الگافر، فإن أسلم في أثناء الشهر، صام الباقي, ولا يلزمـہ قضاء ما سبق ح‘ـال الگفر.

ۋلا يجب الصوم علےٰ الصغير غير البالغ لعدم الٺگليف، ولگنـہ يصح‘ منه، ۋيگۋن في ح‘ـقـہ نافلـۃ، ۋلۋ أفطر في

أثناء النهار فلا شيء عليه،
ۋيسٺح‘ـب ٺدريبـہ علےٰ الصۋم ليعٺاد عليه، ولئلا يجد صعۋبـۃ فيـہ حـال البلۋغ،


فقد ثبٺ في الصح‘ـيح‘ من ح‘ـديث الرُبيِّع بنٺ معۋِّذ رضي اللـہ عنها أنها قالٺ في صيام عاشۋراء لما فُرض:

(گنا نُصَۋِّمُ صبياننا، ۋنج‘ـعل لهم اللعبـۃ من العِهْنِ، فإذا بگےٰ أح‘ـدهم علےٰ الطعام أعطيناه ذاگ ح‘ـٺےٰ يگۋن

عند الإفطار
) رۋاه البخ‘ـاري ۋمسلم.

ولا يجب الصۋم علےٰ مجنۋن
, ۋلۋ صام ح‘ـال جنۋنه, لم يصحـ منه, لعدم النيـۃ، ۋفي الح‘ـديث الصح‘ـيح‘ عن

علي رضي اللـہ عنـہ
مرفۋعاً:(رفع القلم عن ثلاثـۃ: عن النائم ح‘ـٺےٰ يسٺيقظ، ۋعن الصبي ح‘ـٺےٰ يحـٺلم،

ۋعن المج‘ـنۋن ح‘ـٺےٰ يعقل
)رۋاه أبو داۋد ۋغيره.

ولا يج‘ـب الصوم علےٰ غير القادر لمرض أۋ گبر أو نح‘ـۋه، ۋلا علےٰ المسافر، ۋلگنهما يقضيانـہ حـال زۋال

عذر المرض أۋ السفر لقولـہ اللـہ ج‘ـل ۋعلا:
{فمن گان منگم مريضا أۋ علےٰ سفر فعدة من أيام أخ‘ـر} (البقرة:184).

ولا يج‘ـب الصۋم علےٰ الح‘ـائض ۋالنفساء بل يح‘ـرم عليهما ۋلا يصحـ منهما، لوجۋد المانع الشرعي، ۋلۋ جاءها الحـيض

أۋ النفاس أثناء الصۋم
بطل صۋم ذلگ اليۋم، ۋيجب عليها أن ٺقضي الأيام الٺي أفطرٺها بعد رمضان.

والطهارة ليسٺ شرطاً لصحــۃ الصۋم،
فإذا ٺسح‘ـر الجنب، ۋشرع في الصوم ولم يغٺسل صحـ صۋمه، ۋگذلگ

لۋ طهرٺ المرأـۃ من الحـيض في الليل ۋلم ٺغٺسل،
ۋصامٺ يۋمها الٺالي صح‘ الصۋم منها.





الصۋم رگن من أرگان الأسلام الخمسـۃ
فرضـہ اللـہ علےٰ المسلمين في السنـۃ الثانيـۃ للهج‘ـرة .

ۋهۋ فرض عين أداء وقضاء , علےٰ من ٺۋفرٺ فيـہ شرۋط الۋج‘ـوب ,يگفر جاحـده ۋيفسق ٺارگـہۋقد
ثبٺٺ
فرضيٺـہ بالقرآن ۋ السنـۃ ۋالاجماع .

1- القرأن : قال اللـہ ٺعالےٰ (( يا أيها الذين امنۋا گٺب عليگم الصيام گما گٺب علےٰ الذين من قبلگم

لعلگم ٺٺقۋن
))
سۋرة البقرة آيـۃ رقم -183

ۋقال اللـہ عزۋج‘ـل : (( فمن شهد منگم الشهر فليصمـہ ))
سۋرة البقرة –آيـۃ -185

2- السنـۃ : قال رسۋل اللـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم : (( بني الاسلام علےٰ خ‘ـمس شهادة ان لا

ألـہ الا اللـہ , ۋأن محـمدا رسول اللـہ
, ۋاقام الصلاة , وايٺاء الذگاة , ۋحـج البيٺ , ۋصوم رمضان
))
رواه بخاري ۋمسلم

قولـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم : (( صومۋا لرؤيٺـہ ۋافطرۋا لرؤيٺـہ ))
رۋاه بخاري ۋمسلم

3- الاج‘ـماع :
وگذلگ اج‘ـمع العلماء علےٰفرضيـۃ صۋم رمضان , وانـہ رگن من ارگان الاسلام .


اول ۋقٺ النيـۃ غرۋب الشمس باٺفاق , واما آخر ۋقٺ النيـۃ فيخ‘ـٺلف باخٺلاف نوع الصۋم الذي ٺؤديـہ :

1- قسم لا يشٺرط فيـہ ٺقديم النيـۃ قبل طلۋع الفج‘ـر من الليل , ۋلا ٺعينها لما يصۋمـہ بل يصح‘ بمطلق النيـۃ ,

اۋ بنيـۃ النفل , ۋيمٺد ۋقٺ النيـۃ بعد غرۋب الشمس الےٰ ما قبل منٺصف النهار ۋيدخ‘ـل
في هذا القسم :

- اداء رمضان .

- أداء النذر المعين زمانـہ .

- النفل المطلق : لفعل النبي صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم (( فقد گان يأٺي أهلـہ ضح‘ـۋة ۋيقۋل : هل عندگم شيء ؟

فأن قالۋا : لا . قال أني اذن صائم
)) اخ‘ـرج‘ــہ مسلم

2-قسم يشٺرط فيـہ ٺقديم النيـۃ قبل طلۋع الفج‘ـر

, ۋٺعينها لما يصۋمـہ ۋهذا :

-قضاءرمضان .

- قضاء ما افسده من نفل .

- صۋم الگفاراٺ بأنۋاعها : گفارة اليمين وگفارة القٺل ...

- النذر المطلق :
گقۋلـہ ان شفےٰ اللـہ مريضي فعلي صۋم اليۋم , فح‘ـصل الشفاء فعليـہ الصيام.



أ‌-

ا-ن الصۋم باعث علےٰٺقۋى اللـہ عزۋج‘ـل .

ب‌--
يمٺاز الصۋمبنسبٺـہ الےٰ اللـہ ٺعالےٰ بين سائر الأعمال .

ٺ‌-
-ان للصوم منزلـۃعند اللـہ عظيمـۃ .

ث‌-
ن ٺغير رائح‘ــۃ فم الصائم من أثر الج‘ـوع ,ۋالعطش اطيب عند اللـہ من ريحـ المسگ لانـہ ناشئ

عنعبادة اللـہ ٺعالےٰ ۋامٺثال امره .

ج‌--
ان جۋع الصائم يعقبـہ فرحـٺان : اح‘ـدهما عند فطرة اخر النهار , ۋالاخ‘ـرى عند

لقاء ربـہ , ح‘ـيث يرى ثۋاب صيامـہ .

حـ‌-
-يجزي اللـہ سبح‘ـانـہ ۋٺعالےٰ عبادة بحـسب گرمـہ , ممالا يضبطـہ عد ۋلا ح‘ـصر.




الأۋل: فرض عين :

1- صۋم رمضان ۋأدائـہ لقۋلـہ ٺعالےٰ (( فمن شهد منگم الشهر فليصمـہ ))
سۋرة البقرة – ايـہ رقم 185

2-صۋم رمضان قضاء لقۋلـہ ٺعالےٰ (( فعدة من أيام اخر ))
سۋرة البقرة –ايـہ رقم 185

3-صوم المنذۋر لقۋلـہ ٺعالےٰ (( ۋليۋفۋا نذۋرهم ))
سۋرة الحـج ايـہ رقم 29

4-فديـۃ الأذى
في الأح‘ـرام , ۋجزاء الصيد .

5-
صومالگفاراٺ بأنۋاعها : مثل گفارة اليمين والقٺل ۋالظهار والصايم وغيرها .

الثاني : ۋاجب :

1-
قضاء ماأفسده من نفل .

2- اٺمام النفل بعدما شرع فيـہ لقۋلـہ ٺعالےٰ (( ولا ٺبطلۋا أعمالگم ))
سۋرة مح‘ـمد – 33

3-
صومالأعٺگاف المنذۋر , فمن نذر ان يعٺگف عشرة أيام ,ۋجب عليـہ ان يصۋمها ۋهۋ في معٺگفـۃ

الثالث : سنـۃ :

صۋم يۋم عاشۋراء( اليۋم العاشر من محـرم ) ۋيسن ان يصۋم معـہ الٺاسع اۋ الحـادي عشر .



الرابع : المندۋب :

1- صۋم ثلاثـۃ ايام من گل شهر , لقۋل النبي صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم

: (( صۋم ثلاث أيام من گل شهر , صۋم الدهر گلـہ )) رۋاه البخاري ۋمسلم


2- صۋم الأثنين ۋالخميس

3- صوم سٺ من شوال , لقۋل النبي صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم

: (( من صام رمضان ثم أٺبعـہ سٺا من شۋال گان گصيام الدهر )) رۋاه مسلم وغيره

4- الصيام في شعبان

5- صۋم يۋم عرفـۃ
لمن ليس بعرفـۃ

6-
صۋم العشر الاۋلمن ذي الح‘ـجـۃ

7- صۋم يۋم وافطار
يۋم گصيام سيدنا داۋد عليـہ الصلاة ۋالسلام , لقۋل النبي

صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم : (( أحـب الصيام الےٰ اللـہ صيام داۋد ))
رۋاه ابو داۋد

الخ‘ـامس : المگرۋه :

صۋم يۋم عاشۋراء منفردا عن الٺاسع او عن الحـادي عشر , افراد صۋم يۋم الج‘ـمعـۃ , افراد صيام

يۋم السبٺ ,صۋم الۋصال , صيام يوم الشگ ,

صوم الدهر , صۋم المسافر أن أج‘ـهده الصوم .




المرض ۋالسفر گما جاء في القرآن الگريم، ۋمن الأعذار أن ٺگۋن المرأـۃ حـاملاًٺخاف علےٰ نفسها، أۋ

علےٰ جنينها، ۋمن الأعذار أيضاً أن ٺگۋن المرأـۃ مرضعاً ٺخ‘ـاف إذا صامٺ علےٰ نفسها، أۋ علےٰ رضيعها،


ۋمن الأعذار أيضاً أن يحـٺاج الإنسان إلےٰ الفطر لإنقاذ معصۋم من هلگـۃ، مثل أن يج‘ـد غريقاً في البحـر،

أو شخصاً بين أماگن محـيطـۃ بـہ فيها نار، فيحـٺاج في إنقاذه إلےٰ الفطر، فلـہ ح‘ـينئذ أن يفطر ۋينقذه،

ومن ذلگ أيضاً إذا احـٺاج الإنسان إلےٰ الفطر للٺقۋي علےٰ الج‘ـهاد في سبيل الله، فإن ذلگ

من أسباب إباحــۃ الفطر له، لأن النبي صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم قال لأصحـابـہ في غزۋة الفٺحـ:

"إنگم ملاقۋ العدۋ غداً ۋالفطر أقۋى لگم فأفطروا".

فإذا ۋجد السبب المبيح‘ للفطر ۋأفطر الإنسان
بـہ فإنـہ لا يلزمـہ الإمساگ بقيـۃ ذلگ اليۋم، فإذا قدر أن

شخ‘ـصاً قد أفطر لإنقاذمعصۋم من هلگـۃ فإنـہ يسٺمر مفطراً ۋلۋ بعد إنقاذه، لأنـہأفطر بسبب يبيحـ لـہ الفطر،

فلا يلزمـہ الإمساگ ح‘ـينئذ، لگون حـرمـۃ ذلگ اليۋم قد زالٺ بالسبب المبيحـ للفطر، ۋلهذا

نقۋل بالقول الراجح‘ في هذه المسألـۃ:إن المريض لۋ برىء في أثناء النهار ۋگان مفطراً، فإنـہ لا يلزمـہ

الإمساگ، ۋلۋ قدمالمسافر أثناء النهار إلےٰ بلده ۋگان مفطراً فإنـہ لا يلزمـہ الإمساگ، ۋلۋ طهرٺ الحـائض

في أثناء النهار فإنـہ لا يلزمها الإمساگ، لأن هؤلاء گلهم أفطرۋا بسبب مبيح‘ للفطر، فگان ذلگ اليوم في

حـقهمليس لـہ ح‘ـرمـۃ صيام؛لإباحــۃ الشرع الإفطار فيه، فلا يلزمهم الإمساگ.




1ـ الگٺب المقدسـۃ، فقد ٺنزّلٺ في الشهر العظيم، گٺب السماء، ۋاٺصل الۋح‘ـي بالأرض، ۋمنـہ القرآن الگريم،

الذي هۋ بدايـۃاندفاع ثۋرة فگريـۃ، بزغ من خلالها شمس الإسلام.

2ـ ليلـۃ القدر،
فقد خ‘ـصصٺ برمضان، هذه المبارگـۃ الٺي جعلها اللـہ أفضل من ألف شهر، ۋقرر فيها

ٺصريف أقدار السنـۃ،
ۋأگرم بها محـمداً ۋآل محـمد.. ۋأثمنها بسورة من القرآن: بسم اللـہ الرحـمن الرحـيم

«إنا أنزلناه في ليلـۃ القدر، ۋما أدراگ ما ليلـۃ القدر، ليلـۃ القدر خير من ألف شهر، ٺنزّل الملائگـۃ ۋالرۋح‘ـ،

فيها بإذن ربهم من گل أمرٍ، سلامٌ هي ح‘ـٺےٰ مطلع الفجر
».

3ـ غزۋة بدر الگبرى،
ۋفي السابع عشر من رمضان عام 2هـ، أح‘ـرز المسلمۋن أۋلےٰ انٺصاراٺهم علےٰ

الطغيان، في معرگـۃ بدر الگبرى، الٺي هي أۋل لقاء مسلحـ بين الإيمان ۋالگفر، وأۋل ٺج‘ـربـۃ قاسيـۃ،

عاشٺ بين شيعـۃ الحـق وأشياع الضلال .

4ـ وفي اليۋم الحـادي ۋالعشرون،
من شهر رمضان، عام 8هـ گانٺ «غزوة الفٺح‘ـ»... ۋگانٺ الإنجاز الراشد

لذلگ المگسب الرابح‘
ـ... ۋلئن سج‘ـلٺ «غزۋة بدر الگبرى» النصر الأول للمسلمين، فإن«غزۋة الفٺحـ» قررٺ النصر النهائي للمسلمين...

5ـ المۋآخاة،
ۋفي الثاني عشر من هذا الشهر، عقد الرسۋل صلےٰ عليـہ ۋآلـہ ۋسلم المؤاخ‘ـاة

بين أصحـابه..

وگانٺ ٺلگ اللفٺـۃ من أحـگم خ‘ـطط الرسۋل الحـگيم، فقد أح‘ـذق بها ٺقدير الرج‘ـال،ۋربط گل ضعيف الفگر

أۋ الشخصيـۃ بقۋي يرفعـہ
إلےٰ مسٺۋاه.. ۋأعرب بها عن حـقائق گانٺ ٺٺناصر القۋى الانهزاميـۃ، لٺغطيٺها

ۋإنگارها.. گما قام بٺقييم الرج‘ـال، ۋٺثبيٺهم في مواضعهم، ۋأعلن مۋاقعهم من الح‘ـياة ... فأٺقن ۋأعظم...





يٺعرضج‘ـسم الإنسان لمعدلاٺ مٺفاۋٺـہ من السميـۃ ۋيحـدث هذا بشگل يۋمي من البيئـۃ المح‘ـيطـۃ

بالإنسان المليئـۃ بالسمۋم فهو قد يسٺنشقها أۋ يلمسها أوحـٺي يأگلها في غذائـہ في صۋرة مۋاد

مضافـۃ للأغذيـۃ أما بقصد گالمواد الح‘ـافضـۃ ۋالألۋان الغذائيـۃ والمنگهاٺ ومضاداٺ الأگسدة ۋمنشطاٺ

النمۋ ۋالمخصباٺۋقد ٺصل هذه المۋاد إلےٰ الغذاء بدۋن قصد گالمبيداٺ الحـشريـۃ إضافـۃ إلےٰ ذلگ سمۋم

الأدۋيـۃ الٺييٺناولها الناس دۋن ضابط وأخيرا مخلفاٺ الاحـٺراق الداخ‘ـلي للخلايا الناٺج‘ــۃ عن اسٺخدام

الجسم للمۋاد الغذائيـۃ والٺي ٺسبح‘ في الدم مثل ثاني

أگسيد الگربون ۋاليۋريا ۋالگرياٺينين ۋالأمۋنيا ۋالگبريٺاٺ ۋح‘ـمض اليۋريگ گل هذه السمۋم ج‘ـعل اللـہ للج‘ـسم

أج‘ـهزةإخراجيـۃ ٺقۋم بالٺخلص منها ۋٺأٺي أهميـۃ الصۋم في إعطاء قسط من الراح‘ــۃ لأعضاء الجسم

الداخليـۃ ۋلقد اثبٺ جميع العلماء الذين عملو في هذا المج‘ـالأن الصۋم هۋ فٺرة راحــۃ فسيۋلوج‘ـيـۃ لأعضاء

الج‘ـسم ۋإعطاء الفرصـۃ لأج‘ـهزة الإخراج گي ٺخلص الجسم من السمۋمالمٺراگمـۃ داخلـہ بگفاءة عاليـۃ

ۋمن الأمثلـۃ علےٰ فۋائد الصۋم:

1)ـ الصۋم راح‘ــۃ للج‘ـسم يمگنـہ من إصلاح‘ أعطابـہ ومراج‘ـعـۃ ذاٺـہ

2)ـ
الصۋم يۋقف عمليـۃ امٺصاص المۋاد المٺبقيـۃ في الأمعاء ۋيعمل علےٰ طرح‘ـها خ‘ـارجا ۋالٺي يمگن أن يؤدي

طۋل مگوثها إلےٰ ٺح‘ـۋيلها إلےٰ نفاياٺ سامـۃ گما انـہ ۋسيلـۃ فعالـۃ لطرد السمۋم من الج‘ـسم

3)ـ يساعد الصۋم أج‘ـهزة الإخ‘ـراج‘
علےٰ اسٺعادة نشاطها ۋقۋٺها ۋيح‘ـسن ادائهاالۋظيفي في ٺنقيـۃ الجسم

وضبط الثۋابٺ الح‘ـيۋيـۃلمگۋناٺ الدم ۋسۋائل الجسم ولهذا ٺج‘ـري الفحـۋص الطبيـۃ عندما يگۋن الإنسان صائم

4)ـ
يساعد الصۋم الج‘ـسم علےٰ ٺحـليل المۋاد الزائدة ۋالٺرسباٺ المخٺلفـۃ داخل الأنسجـۃ المريضـۃ

5)ـ الصۋم يعيد الشباب والح‘ـيۋيـۃ إلي
خلايا الجسم ويظهر اثر الٺجدد علي البشرة ۋٺخ‘ـٺفي البثۋر ۋالٺج‘ـعداٺ ۋٺصبحـ البشرة أگثر نظارة عقب الصۋم

6)ـ
الصوم يح‘ـافظ علےٰ الطاقـۃ الج‘ـسديـۃ ۋيعمل علےٰ ٺرشيد ٺۋزيعها ح‘ـسب الح‘ـاجـۃ

7)ـ
الصوم يح‘ـسنالهضم ۋيسهل الامٺصاص

ـ
الصۋم يفٺح‘ الذهن ۋيقۋي الإدراگ

9)ـ
الصۋمهۋ احـدي الطرق الأگثر سهۋلـۃ في معالج‘ــۃ الإدمان.






المغني لابن قدامـۃ3-91

رد المحـٺار علےٰ الدر المخٺار 2-85

الفقـہ الأسلاميللدگٺور ابراهيم سلقيني

مجمۋع فٺاۋى ۋرسائلالشيخ محـمد

بن صالحـ العثيمين
المجلد 17 طريق الأسلام

اسلام ۋيب .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rehab4science.yoo7.com
 
يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة لمعاملة التلاميذ الذين يعانون من الديسلكسيا( صعوبة القراءة )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رحاب العلم :: القسم الرئيسي :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: