ثانيا:القراءة
1 – الحرية
التعريفبالكاتبهوالأستاذ مصطفي لطفي المنفلوطي كاتب وأديب مصري معاصر ولد 30ديسمبر 1876 في قرية منفلوط إحدي قري محافظة أسيوط ودرس في الأزهر الشريف وعملمحرراً بجريدة المؤيد ونائبا في البرلمان وله كتب كثيرة منها ( النظرات والعبرات ) وترجم كثيرا من الكتب مثل ( الشاعر – في سبيل التاج – ماجدولين وتوفي 12 يوليو سنة 1924 م
المفرداتالكلمةمعناهاالكلمةمعناهااستيقظتنهضت من نومي × نمتأفرجأزيلهرةقطة ج/ هرركربتها مكربةهمها وحزنها × فرحهاتموءالمواء هو صوت القطةمغلق× مفتوحجانبجوار ج/ جوانبتطيلتستمروتمد × تتوقفتتمسحتحتكبي × تبتعد عنيادركتفهمتتلحتصرغرضهاهدفهاج/ أغراضغريباغيرمعتاد × معتادغبطةسروروسعادة × حزنفراعنيأتعبني × أرحنيشمسنجممضيء ج/ شموسأمرهاشأنهاج/ أموراللعبالدمية م/ لعبةوأهمنيأصابني بالهم × أراحنيالحياة ج حيواتالنمو والبقاء × الموتعافتهتركته × أخذتهمحرومممنوع × منعمتحفلبهاتهتمبهاظلمةظلام ج/ ظلمات ×نورتلح إلحاحاتصر في طلبها وتكررهاتجه نحوهانطلقانصرفت عنهتركتهتعدوتسرعظمآنةعطشانةليتشعريليتنياشعرأرشدتهاأهديتها × ضللتهااستحالتتحولتالماءج/ مياهأسلمتأرحتأنشأتبدأتواستمرتمتسولسائلتشتملتحتويالمطامع م مطمعما ترغب فيه النفسلا يد لأحد عندهــلا| رد الادارة : هـلا بيك فضل لأحد عليهمستجدشحاذ × معطيظفربهافازبها × فقدهاسلبتهانتزعته قهرامنةإحسانج/ مننأحدج/ آحاد وأحدون
الأسئلة
س1: متي وكيف استيقظ الكاتب ؟ماذا وجد الكاتب بجوار فراشه ؟فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموءبجانب فراشي وتتمسح بى وتلح فى ذلس2: ما أثر ما رأي المنفلوطي عليه ؟راعه همها وتألم ألما شديدا لهاس3: فيما فكر المنفلوطي عندمارأي ذلك الموقف ؟ وماذا فعلت القطة ؟فكر في أنها جائعة فنهض وأحضر لهاطعامافتركته وانصرفت عنه فقال لعلها ظمأىفأرشدها إلىالماء فلم تحفل به وأنشأتتنظرإليه نظرات تنطق بما تشتمل عليها نفسها منالآلام والأحزانس4: ماذا تمني الكاتب في هذا الموقف ؟ولماذا؟فاثرمنظرها فى نفسهحتى تمني أن لو كان سليمان فأفهملغة الحيوان لأعرف حاجتها وأفرجكربتهاس5: إلام كانت القطة تنظر؟ ولماذا ؟ ( كيف فهم الكاتب غرضالقطة ) ؟وكان باب الغرفة مغلقا فرأي أنها تطيل النظر إليه وتلتصق بى كلمارأتنيأتجه نحوه فأدركت غرضها وعرفت أنها تريد أنافتح لها البابس6: ما سبب مواء القطة ؟ وماذا فعل الكاتب عندما عرف غرضالقطة ؟فقدانها حريتها فأسرع وفتحالبابس7: كيف تحولت القطة من حال إلي حال ؟( ما اثر فتح البابعلي القطة) ؟ ولماذا ؟عندما فتح الباب تحول حالها من هم وحزن إلي سرور لأنها رأتوجه السماء رأت الحرية وانطلقت تعدوس8: فيم كان الكاتب يفكر؟كان يفكرفي أمر هذه القطة هلي هي تفهم معني الحريةس9: ما أثر فقدان القطةلحريتها ؟ ( ما الذي أدركه الكاتب بعد هذا الموقف ) ؟فهي تحزنلفقدانها وتفرح بلقياها فهي تفهم معنى الحرية حق الفهم وما كانحزنهاورجاؤهاوتمسحها وإلحاحها إلا سعيا وراء بلوغهاس10: بم شبه الكاتب الحرية ؟وما أثر فقدان الحرية علي الإنسان ؟شبهها بالشمس التي يجب أن تشرق فى كل نفس وبالحياة ويشعرالإنسان عند فقدانها بأنه في ظلامس11: متي يسلب الإنسان حريته ؟ولماذا يحرص الإنسان علي الحرية ؟عندما يرضي بالذل والهوان ويحرص عليها لأنها الطريق لسعادتهوتساوي الحياةس12: ماذا يحدث لو فقد الإنسان حريته؟لكانتحياتهأشبهبحياة اللعب المتحركة فى أيدي الأطفال حركة صناعيةس13: لماذا يعتبر الإنسان الذييطلب حريته ليس بمتسول ؟ ومن يسلب الحرية؟لأنه يطلب حقا منحقوقهالتىسلبته إياها المطامع البشريةس14: لماذا خص الشاعر سيدناسليمان ؟لأنه كان يعرف لغةال***
2- صيانة المال العامالمفرداتالكلمةمعناهاالكلمةمعناهانتمتعننعم × نشقيتمتلكهاتحوذها × تفقدهاالمرافقالمصالح م مرفقالتفريطالإهمال × الرعايةالعامة× الخاصةيتخوصونيتصرفون بدون وعييرعاهايحافظ عليها × يهملهاالرعيةمنيستحقون الرعية ج رعاياأقصيأبعد × أدنيالسلفالسابقون م سالفصيانةحمايةومحافظةالتنميةالخير والزيادةالانتفاعالاستفادةترقيتتقدم × تتخلفجميعكل× بعضالحاضر× الماضيجريمةججرائمينذريهدد × يبشرحياتناجحيواتمالاللهأموال الأمة التي يسرها اللهللناسينفقيبذلترقييهمتصعد وتتطور × تهبطوتتأخررغبةحبا × كرهاأطفأأخمد × أشعلجريمةكل ما يرتكب ويستحق العقابخيانةغدر × وفاءانصرفاتجهخطورة× أمن
الأسئلة
س1: بم نتمتع في حياتنااليومية ؟نتمتع بالمرافق العامة كالقطارات والسيارات والحدائق العامةوالمستشفيات الحكومية والمدارس وغيرهاس2: ما معني المالالعام؟هيالمرافق التي تمتلكها الأمة كلها لأنها أقيمت بمال أبنائها كالقطارات والسياراتوالحدائق العامة والمستشفيات الحكومية والمدارسس3: لماذا تمتلك الأمة كلهاهذه المرافق ؟لأنها بمال أبنائنا فكل منا يشعر بملكيته لها ويستعين بهافي قضاء مصالحهس4: ما واجبنا نحو تلك المرافق ؟رعايتها والحفاظ عليها حتي تبقيسليمة ويمكن الانتفاعبها إليأقصي حدس5: الحفاظ علي علي المال العام عقيدة دينية مثل المالالخاص وضح .إن صيانة المواطن للمال العام واجب تمليه عليه عقيدته لذافهو يحرص عليها كما يحرص علي ماله الخاص لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميعأفراد الوطن وأن الإستيلاء عليه أو التفريط فيه يعد جريمة وخيانة فقد قال تعالي " إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين"س6: ما الفرق بينى المال العاموالمال الخاص ؟العام : هو المال الذي تمتلكه كل أفراد الشعب ولا يجوز لأيفرد التصرف فيهالخاص : هو كل ما يمتلكه الفرد ويستطيع التصرف فيه باليبعأو الشراءس7: لقد حرص الإسلام علي المال العام وضح ذلك .
اشرحالحديث الذي قاله الرسول ؟لماذا حذر الرسول من التفريط في المال العام؟
لقد حذرالرسول ( ص ) من التفريط في المال العام فقال :
" إن رجالايتخوضون في مال الله بغير حق لهم النار يوم القيامة "هناك من يتصرف في أموال اللهبدون وجه حق فهؤلاء الناس جزاؤهم النار ماكثين فيها لأن ذلك يعوق تقدم الدولةوإهدار مال الشعب
س8: كان السلف يحافظون علي المال الخاص وضح
فأمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز – رضي الله عنه – كان إذا انشغل في ليله من أمورالمسلمين أضاء شمعة من بيت المسلمينفإذا انصرف في شئونه الخاصة أطفأها وأضاء شمعة من ماله الخاص رغبة منه في الحرص عليمال رعيته
س9: لماذا يعد التفريط في المال العام جريمة ؟لأنه مالالجميع
س10: هات أمثلة لإهدار المال العام في العصر الحديث؟
إهدار المباني الحكومية وأثاثها والمدارس والحدائق العامةوغيرهاس11: لماذا يعد الحفاظ علي المال العام واجب ديني ووطني؟
لأنه ينفقفي خير الوطن ويستعان به في التنميةوإقامةالمشروعات العامة التي تخدم أبناء الوطن وترقي به
3- سبيل النجاحالمفرداتالكلمةمعناهاالكلمةمعناهاإشراقةسطوعوبداية ×غروبمسلكهطريقهج مسالكيندفعينطلقويتجه ويسرع × يرجعالربح جأرباحالمكسب × الخسارةقضاءإنهاء وإتماممحاسن الأخلاقمكارم الأخلاق م حسنحوائجهممصالحهم م حائجةتجويدإتقانسبيلطريق جسبلآمال م أملتمنيات وتطلعات × يأسالنجاحتحقيق الهدف× الفشل
المتتابعةالمتتالية ×المنفصلة
المعاملةالتعاملرغبأملوتمنييتحسنأجرهيزدادالشرالسوءج شرور × خيرالأنانية الأُثَرةالأُثْر الأَثِر : حب النفس ×الإيثار أي تفضيله عن النفس وخصهبشيء
الأسئلة
س1: ماذا يفعل الناس مع إشراقةكل صباح ؟يندفع الناس إلي أعمالهم وقضاء حوائجهم فالموظف إلي مكتبه والتاجرإليمتجره والعامل إلي محل عمله والطالب إليمدرستهس2: ما الذي يدور في رأس كل واحد منهم ؟في رأس كل منهم آمال يسعي إلي تحقيقهاس3: ما طبيعة الأمل عندالإنسان ؟الأمل عند الإنسان متجدد ما بقي علي قيد الحياة يبدأ صغيراوينمو ويكبرحتي إذا تحقق يبدأ يحلم بأمل أكبر بعزيمةأشدس4: ماذا يحدث في خلال الأيام ؟وتمر الأيام وتتحقق الآمال فيرقيالموظف ويربح التاجر ويزداد أجر العامل ونصيب الطالبالنجاحس5:كيف يستطيع الإنسان تحقيق الآمال؟إذا اقترنالأمل بالعزيمة والكفاح والطموح وتتحقق الآمال فيرقي الموظف ويربح التاجر وينجحالطالبس6: ما الذي يصنع الطموح لدي الإنسان ؟الآمال المتتابعةس7: ما الفرق بين الطموحوالطمع ؟الطموح : صفة من الصفات الكريمة لأنه مقرون بالعزيمةالصادقة والسعي الجادالطمع : هو صورة من صور الأنانية بل صورة من صورالشر(لماذا)لأن الطماع لا يشبع ولا يرتوي ويرد أن يكون عنده أكثر مماعند الآخرين ويحاولأن يستولي علي ما عندهم بغير وجه حق .س8: ما الذي يحرك العزيمة عند الإنسان مع ذكر أمثلة.ماتأثير الطموح ؟الطموح هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ويشدها فطموحالموظف في وظيفته ينعكس علي عمله فينتظم ويحسن الآداء ويضاعف الإنتاج وطموح التاجرينعكس علي مسلكه في معاملته الزبائن وهو بسعيه إلي تجارته محتاج إلي كسب رضا الناسبصدق المعاملة والبعد عن الغش وقبول الربح المعقول وطموح العامل يدفعه إلي تجويدعمله حني يتفوق فيه فيتحسن أجره وترتفع مكانته وطموح الطالب يدفعه إلي الجدوالاجتهاد والصبر علي طلب العلم والتخلق بمحاسن الأخلاق ومن نتائج كل ذلك التفوقالمستمر والفوز للوطن والمواطنين "من خلال السؤال السابقأجبسكيف يحرك الطموح عزيمة التاجر ويدفعه للكسب في عمله وربحه ؟س كيف يحرك الطموح عزيمةالعامل ويدفعه لإرتفاع مكانته ؟س كيف يحرك الطموح عزيمةالطالب ويدفعه للنجاح ؟