شهادة ان محمدا رسول الله
ــ الإيمان بأن محمدا رسول الله إلى جميع الخلق ، وانه خاتم الأنبياء والرسل.
ــ مقتضيات هذه الشهادة:
(1) تصديقه فيما اخبر (2) طاعته فيما امر ، واحتناب ما نهى عنه (3) ان لا يُعبد الله إلا بما شرع.
ــ الإيمان بفضل آل بيت النبي وصحابته الكرام ، والشهادة لهم بالإيمان والعدالة ، وبأن لا احد من امة محمد يعدل فضل الصحابة ممن جاء بعدهم ، وان محبتهم دين وايمان ، وبغضهم كفر ونفاق
ــ البدعة: كل معتقد او عبادة لا اصل لها في الكتاب والسنة فهي بدعة ليست من دين الله ، وكل بدعة ضلالة ، كل ضلالة في النار.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الولاء والبراء
ــ الولاء والبراء هو عقيدة مبنية على الحب في الله والبغض في الله.
الولاء هو المحبة والمودة ، ومعناه: حب الله ورسوله ودين الإسلام والمسلمين ، ونصرة الله ورسوله ودينه والإسلام والمسلمين.
وأما البراء فهو البغض والعداوة ، ومعناه: بغض الكفر والكافرين بجميع مللهم ، ومعاداة ذلك كله.
ــ الولاء والبراء هو اوثق عرى الإيمان ، قال تعالى : (( لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم او ابناءهم او عشيرتهم ، ألائك كتب في قلوبهم الإيمان ، وايدهم بروح منه ، ويدخلهم جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه ، ألائك حزب الله الا ان حزب الله هم المفلحون)) سورة المجادلة
وقال صلى الله عليه وسلم: "اوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله" رواه احمد والحاكم.
من تجب موالاتهم ومن تجب ومعاداتهم:
(1) تجب موالاة المؤمنين في كل بقاع الارض على اختلاف اعراقهم واوطانهم
(2) المسلم تجب محبته وإن اساء إليك ، وإذا كان مسلم عنده إيمان وعنده معصية فنواليه بقدر إيمانه ونكرهه على قدر معاصيه ، ونحب فيه انتماءه لدين الله وشهادته بالتوحيد
(3) البراءة من الكفار جميعا ، سواء كانوا وثنيين ام كتابيين ام ملحدين ام منافقين ، والبراءة من كل عمل لا يرضي الله كفرا وعصيانا.
(4) البراءة من دعاة الضلالة الذين يدّعون الإنتماء إلى الاسلام والسنة فيما دعواتهم نقد للدين واهله ، وتمهيد للخروج من الإسلام ، وتزيين للكفر وتلميع لأهله.
صور من الحب في الله وموالاة المؤمنين:
(1) محبتهم لأجل إيمانهم ولأجل دينهم (2) نصرتهم ومعاونتهم وعدم خذلانهم (3) الإشفاق عليهم (4) تفقد احوالهم (5) قضاء حاجتهم (6) النصح لهم ، والدعاء لهم ، والسلام عليهم ، وزيارة مريضهم ، وتشييع ميتهم ، ومواساتهم.
صور من البراءة من الكفار:
(1) بغض دينهم وما هم عليه من الكفر (2) عدم بدئهم بالسلام (3) عدم التذلل لهم (4) عدم الإعجاب بهم (5) عدم التشبه بهم وتحقيق مخالفتهم شرعا (6) عدم تهنئتهم بأعيادهم أو مشاركتهم فيها (7) عدم الثناء على شعائرهم الدينية او مشاركتهم فيها (8) جهادهم بالمال واللسان والسلاح (9) الهجرة من دار الكفر إلى دار الإسلام
موالاة الكفار:
ــ تقع موالاة الكفار في حبهم ونصرتهم والتودد لهم وتعظيم شعائرهم والإعجاب بهم وتقليدهم.
وهو من اخطر الامور التي حذر الله منها ، قال تعالى : ((يا ايها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم اولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق)) سورة الممتحنة
ــ موالاة الكافر له صور متعددة ، بعضها كبائر ومحرمات ، وبعضها سبب للخروج من الإسلام بالكلية ، وابرزها:
(1) عدم تكفير الكافر وتصحيح مذهبه
(2) معاونة الكافر على المسلم
المعاملة بالحسنى ليست من موالاة الكفار:
ــ الاصل في الاسلام الرحمة بكل مخلوق.
ــ تجب مبرة الكافر بكل صور البر والإحسان للمخلوقين إذا كانت خالية من: (1) موادة القلوب (3) تعظيم شعائر الكفر
ــ التسامح يكون في المعاملات الشخصية من تجارة ووظيفة وغيرها ، ولا يكون التسامح في الاعتقاد
ــ من صور معاملة الكفار بالحسنى:
(1) الرفق بضعيفهم (2) إطعام جائعهم (3) إكساء عاريهم (4) لين القول لهم تلطفا وأدبا ورحمة وليس خوفا ومذلة (5) الدعاء لهم بالهداية (6) النصيحة لهم في جميع امورهم (7) صلة الاقارب والجيران غير المسلمين والنفقة عليهم والإحسان في معاملتهم.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الإيمان باليوم الآخر
ــ ليوم القيامة علامات وأمارات تدل على اقترابها ، منها ظهور المسيح الدجال وظهور المسيح ابن مريم، والدابة وخروج الشمس من مغربها.
ــ إذا مات ابن آدم فقد قامت قيامته ودخل أولى منازل الآخرة
الموت: ــ روح المؤمن تخرج كما تخرج القطرة من فم السقاء ، وروح الكافر تخرج كما يخرج السُّفُّود من الصوف المبلول
ــ إذا وضع العبد في قبره سمع قرع نعال اصحابه وهم ذاهبون عنه
ــ سؤال الملكين منكر ونكير: من ربك؟ ما دينك؟ من نبيك؟ ، فيثبت الله المؤمن بالقول الثابت
ــ القبر إما روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار
النفخ في الصور والبعث ومواقف يوم اليوم القيامة: ــ الصور بوق كالقرن يأمر الله تعالى اسرافيل فينفخ فيه الأولى فيصعق من في السموات والارض ، ثم ينفخ الثانية نفخة البعث فيقوم الناس إلى رب العالمين.
ــ تدك الجبال وتنشق السماء ، وتتناثر الكواكب ، وتشتعل البحار ، وترتج الارض ، وتزول الجبال ، ((يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب كما بدأنا اول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين)) سورة الانبياء
ــ يصاب العباد بالفزع والرعب ، وتشخص فيه الابصار
ــ وتدنو الشمس من الخلائق حتى تكون منهم قدر ميل ، ويظل الله اصنافا من الناس في ظله يوم لا ظل إلا ظله
ــ يحاسب الله العباد ، وينصب الموازين ، ويتقدم الناس واحدا واحدا ، فيوقفهم الله بين يديه على اعمالهم ، وتعرض اعمال العباد عليهم ، ويرى المرء عمله وهو يباشره ، ويسألهم الله عنها ، فإذا تم الحساب بعدها توزن الاعمال.
ــ مقدار هذا اليوم على الكافرين كمقدار خمسين ألف سنة ، وعلى المؤمنين كما بين الظهر والعصر
ــ لكل نبي حوض في مواقف القيامة ، وللنبي صلى الله عليه وسلم حوض ترده امته ، ماؤه ابيض من اللبن وريحه اطيب من المسك ، يطرد عنه اهل البدع
ــ الصراط هو الجسر المنصوب على ظهر جهنم ، دحض مزلّة فيه خطاطيف وكلاليب.
وعبورهم يكون بحسب اعمالهم ، فمنهم كلمح البصر ، وكالبرق ، وكالطير ، وكأجاويد الخيل ، فناجٍ مسلَّم ، ومخدوش مرسل ، ومكدوس في نار جهنم
ويعطى المؤمنون نورا على الصراط بقدر إيمانهم واعمالهم
الجنة: ــ جنات تجري من تحتها الانهار ، عرضها كعرض السموات والارض ، ليس فيها شمس ولا زمهرير ، ولا يسمع فيها لغو
ــ ((ودانية عليهم ظلالها وذللت قطوفها تذليلا)) سورة الإنسان
ــ افضل الجنة الفردوس ، أوسط الجنة واعلاها ، وفوقه عرش الرحمن ، ومنه تتفجر انهار الجنة
ــ وفي الجنة نهر الكوثر ، حافتاه من الذهب وعليها قباب الدر المجوف ، ومجراه من الدر والياقوت ، وتربته اطيب من المسك ، وماؤه احلى من العسل وابيض من الثلج
ــ فيها مساكن طيبة ، وفي داخل المساكن والقصور ما تشتهيه الانفس وتلذ الاعين
ــ يدخل اهل الجنة الجنة ابناء ثلاث وثلاثين ، وينزع الله الغل من قلوبهم ، ويؤاخي بينهم.
لا يبولون ، ولا يتغوطون ، ولا يتفلون ، ولا يمتخطون
ــ خدم اهل الجنة ولدان مخلدون كأمثال اللؤلؤ المنثور
ــ ولهم فيها أسرة وكراسي ووسائد وبسط ، واكواب واباريق وأوان من ذهب وفضة
ــ فيها لحم طير ، وفواكه ، ونخل ، ورمان
ــ ولهم ازواج مطهرة ، حور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون.
ــ ادنى اهل الجنة منزلة من له عشر امثال ملك من ملوك الدنيا ، وله ما اشتهت نفسه ولذت عينه
ــ فيها مالا عين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ، وليس في الجنة مما وصف إلا الاسماء
ــ اعظم نعيم الجنة رؤية رب العالمين
النار: ــ يؤتى بجهنم لها سبعون الف زمام ، مع كل زمام سبعون الف ملك
ــ إذا رمى الحجر في النار فإنه يبقى سبعين عاما حتى يصل قعرها
ــ يساق اهل النار إلى النار يدفعون إليها دفعا ، وإذا رأتهم النار سمعوا لها تغيظا وزفيرا
ــ ((في سموم وحميم * وظل من يحموم)) سورة الواقعة
تلفح وجوههم النار ، ويسحبون على وجوههم ، يحيطهم دخانها ولهبها ، ويلبسون سرابيل من قطران
ــ وتوضع الاغلال في اعناقهم ، ويسحبون بالسلاسل
ـ طعامهم شجرة الزقوم طلعها كأنه رؤوس الشياطين ، كالمهل يغلي في البطون ، كغلي الحميم
وطعام من ضريع ، لا يسمع ولا يغني من جوع
ــ ولهم بكاء وزفير وشهيق ، يصطرخون ، ويعضون على ايديهم ندما
ــ ويكفر اهل النار ببعض ، ويلعن بعضهم بعضا ، ويتبرأون من بعض ، حتى ان المرء يخاصم اعضاءه فتنطق شاهدة عليه
ــ لا يقضى عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم
((ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك قال إنكم ماكثون)) سورة الزخرف
((ربنا اخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون * قال اخسئوا فيها ولا تكلمون)) سورة المؤمنون
ــ لو ان لأحد اهل النار ملك الرض لا افتدى به من عذاب جهنم.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الطهارة والوضوء
ــ الطهارة والوضوء شرط يسبق الصلاة ، لا تقبل الصلاة إلا به
ــ الاصل في الاشياء الطهارة والإباحة ، فإذا شك المسلم في نجاسة ماء او ثوب او مكان للصلاة او غيرها فإنه يعتبر طاهرا ، وإن تيقن الطهارة وشك في الحدث فهو طاهر.
ــ تتوجب الطهارة في البدن والثوب ومكان الصلاة ، وذلك من كافة النجاسات ونواقض الوضوء.
ــ الاشياء النجسة :
(1) بول الآدمي وعذرته (2) الدم (3) بول وروث كل *** محرم أكله (4) السباع كلها نجسة
ــ نواقض الوضوء:
(1) الخارج من السبيلين (2) زوال العقل بنوم او غيره (3) اكل لحم الإبل (4) الجماع (5) لمس الفرج من دون حائل (6) الردةعن الإسلام
ــ يتوجب على من قضى حاجته الإستنجاء والإستجمار ثلاث مرات فأكثر حتى يتنقى المحل
ــ صفة الوضوء:
(1) ان ينوي بقلبه (2) ثم يسمي ويغسل كفيه ثلاثا (3) ثم يتمضمض ويستنشق ثلاثا (4) ثم يغسل وجهه ثلاثا (5) ثم يغسل يديه مع ذراعيه ومرفقيه ثلاثا (6) ثم يمسح رأسه مع اذنيه مرة واحدة (7) ثم يغسل رجليه إلى الكعبين ثلاثا.
ــ المسح على الخفين (الجوربين) :
جائز في الحدث الاصغر فقط ، ويجب ان لا يرتدي الخفين إلا على طهارة ، فإذا توضأ مسح على ظاهرهما ، وذلك مدة يوم وليلة للمقيم وثلاثة ايام بلياليهن للمسافر
ــ إذا فقد الماء جاز التيمم بالتراب الطاهر بأن يضرب التراب ضربة واحدة ثم يمسح وجهه ثم كفيه
ــ موجبات الغُسل:
(1) إنزال المني بوطء او غيره (2) الجماع (3) خروج دم الحيض والنفاس (4) موت غير الشهيد (5) إسلام الكافر
ــ صفة غُسل النبي صلى الله عليه وسلم:
يغسل فرجه اولا ، ثم يتوضأ وضوءا كاملا ، ثم يحثي على رأسه الماء ثلاث يرويه بذلك ، ثم يفيض الماء على سائر جسده ، ثم يغسل رجليه في محل آخر
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الــــصـــــلاة
الصلاة عمود الدين ، أمرنا الله تعالى بإقامتها خمس مرات في اليوم.
صلاة الفجر ركعتان ، والظهر اربع ركعات ، العصر اربع ، والمغرب ثلاث ، والعشاء اربع.
شروطها : (1) ان يكون مسلما عاقلا مميزا (2) الطهارة من النجاسات في البدن والثوب ومكان الصلاة (3) الوضوء (4) دخول الوقت (5) ستر العورة (6) استقبال القبلة (7) النية
اركان الصلاة: (1) القيام مع القدرة في الفرائض (2) تكبيرة الاحرام (3) قراءة الفاتحة (4) الركوع (5) الرفع من الركوع والاعتدال منه (6) السجود على الأعضاء السبعة (8) الجلوس بين السجدتين (9) التشهد الاخير (10) الجلوس للتشهد الاخير (11) الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الاخير (12) التسليمة الاولى (13) الطمأنينة (14) الترتيب بين الاركان
هذه الاركان لا تصح الصلاة إلا بها ، وتبطل الركعة بترك احدها سواء كان عمدا ام سهوا
واجبات الصلاة : (1) كل التكبيرات عدا تكبيرة الاحرام (2) قول : سمع الله لمن حمده (3) قول ربنا ولك الحمد (4) قول سبحان ربي العظيم في الركوع (5) قول سبحان ربي الاعلى في السجود (6) قول ربي اغفر لي بين السجدتين (7) التشهد الاول (8) الجلوس للتشهد الاول
هذه الواجبات من تركها عمدا بطلت صلاته ، وإن تركها سهوا سجد سجود السهو
صفة الصلاة : (1) إذا قام إلى الصلاة استقبل القبلة وقال (الله اكبر) ويرفع يديه عند التكبير حذو منكبيه ، ثم يضع يديه على صدره اليمنى فوق اليسرى ، ويقول دعاء الإستفتاح : "سبحانك اللهم وبحمدك ، وتبارك اسمك ، وتعالى جدك ، ولا إله غيرك"
ثم يستعيذ ويقرأ البسملة ثم يقرأ الفاتحة , وبعدها يقرأ ما تيسر من القرآن
(2) ثم يكبر ويركع ، ويضع يديه على كبتيه ويقول : "سبحان ربي العظيم" ثلاثا
(3) ثم يرفع رأسه قائلا: " سمع الله لمن حمده"
فإذا اعتدل قال : "ربنا ولك الحمد"
(4) ثم يكبر ويسجد ، جاعلا سجوده على الاعضاء السبعة وهي جهه وكفيه وركبتيه واطراف قدميه ، ويقول : "سبحان ربي العظيم" ثلاثا
(5) ثم يرفع رأسه مكبرا ويجلس ويقول : "رب اغفرلي" مرتين ، وله ان يزيد "وارحمني واجبرني وارفعني وارزقني وانصرني واهدني وعافني"
(6) ثم يسجد الثانية كالأولى
(7) ثم يرفع رأسه مكبرا ويقوم للركعة الثانية فيصليها كما في الركعة الاولى
(8) إذا فرغ من الركعة الثانية يجلس للتشهد ، ويضع يديه على فخذيه ، ويشير بسبابة اليد اليمنى ، ويقول : "التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، اشهد ان لا إله إلا الله ، واشهد ان محمدا عبده ورسوله"
ثم ينهض إذا كان في صلاة ثلاثية او رباعية ويتم الركعات الباقية
(9) في التشهد الأخير يقول التشهد الاول ثم يقول : " اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم انك حميد مجيد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد"
(10) ثم يلتفت يمينا قائلا : "السلام عـليكم | رد الادارة: وعليكم السلام ورحمة الله" ، ثم يسارا
اذكار ما بعد الصلاة : (1) "استغفر الله" ثلاث مرات
(2) " اللهم انت السلام ومنك السلام تباركت وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام"
(3) "لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، اللهم لا مانع لما اعطيت ، ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد"
(4) " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا حول ولا قوة إلا بالله ، ولا نعبد إلا إياه ، له النعمة ، وله الفضل ، وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون"
(5) "سبحان الله" ثلاث وثلاثون مرة ، و " الحمد لله" ثلاث وثلاثون مرة ، "الله اكبر" ثلاث وثلاثون مرة
وفي تمام المئة يقول: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير"
(6) آية الكرسي
(7) ويقرأ (قل هو الله احد) و (قل اعوذ برب الفلق) و (قل اعوذ برب الناس)
السنن الرواتب : قال صلى الله عليه وسلم : "مامن عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشر ركعة تطوعا غير الفريضة إلا بنى الله له بيتا في الجنة" رواه مسلم
وهي ركعتان قبل صلاة الفجر ، واربع ركعات قبل الظهر ، وركعتين بعدها ، وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء
وافضل السنن الرواتب وآكدها سنة الفجر ، لقول عائشة رضي الله عنها: "لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم على شيء من النوافل اشد تعاهدا منه على ركعتي الفجر" متفق عليه
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الــــزكـــــاة
ــ اوجب الله تعالى الزكاة في اربعة اصناف :
(1) السائمة من بهيمة الانعام: الإبل والبقر والغنم (2) النبات : الثمار والحبوب (3) الخارج من الارض : الركاز والمعدن (4) الاثمان: الذهب والفضة والأوراق المالية (5) عروض التجارة.
ــ ولا تجب إلا بعد تحقق خمسة شروط فيها ، وهي :
(1) الإسلام (2) الحرية (3) ان تبلغ النصاب (4) تمام الملك (5) مضي الحول إلا في الخارج من الارض ، والحول هو سنة كاملة
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الــصــيــام
ــ يجب صوم شهر رمضان على كل مسلم ، بالغ ، عاقل ، قادر على الصوم ، مقيم ، خال من الموانع (كالحيض والنفاس)
ــ على المسلم ان ينوي الصيام ويمتنع عن الاكل وسائر المفطرات من طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس
ــ العاجز عن الصوم لكبر سن او مرض لا يرجى برؤه يطعم عن كل يوم مسكينا
ــ مفسدات الصوم:
(1) الأكل والشرب متعمدا (2) التقيؤ متعمدا (3) الجماع (4) انزال المني (5) إخراج الدم
الحج والعمرة
ــ يجب الحج والعمرة مرة واحدة في العمر إذا كان الإنسان يملك الزاد والراحلة
ــ وتكون العمرة بأن يحرم من الميقات ، ثم يطوف حول الكبة ويسعى بين الصفا والمروة ثم يحلق او يقصر
ــ ويكون الحج بالإحرام والوقوف بعرفة المبيت بمزدلفة، المبيت بمنى ، ورمي الجمار ، وطواف الإفاضة ، والحلق او التقصير ، وطواف الوداع.
*****